Home     Beekeeping in Jordan Books and booklets Extension Articles Scientific Publications Staff About us Contact Us

 
 

نزار جمال حداد

المعلومات الشخصية:-

تاريخ الميلاد: 12/5/1972

الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لثلاثة بنات.

عناوين الاتصال:-

وحدة ابحاث النحل، المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي.

ص.ب( 639) البقعة (19381) الاردن، هاتف متحرك:-  962777327437 + ،

البريد الالكتروني: drnizarh@yahoo.com، الموقع الالكتروني: www.jordanbru.info

العمل الحالي:

مدير وحدة ابحاث النحل، المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي، البقعة، الاردن.

المؤهلات العلمية:

1999 الدكتوراة في الهندسة الزراعية / نحل العسل، اكاديمية بلغراد الحكومية الزراعية روسيا.

1995 الماجستير في الهندسة الزراعية / نحل العسل، اكاديمية بلغراد الحكومية الزراعية روسيا.

الخبرات العملية:-

- باحث ومؤسس وحدة ابحاث النحل في المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي.

- باحث رئيس ومدير لتسعة مشاريع بحثية وتنموية محلية ودولية.

- مدرب دولي في مجال نحل العسل. معتمد لدى عدد من المؤسسات المحلية والدولية مثل الـ((FAO و الـ (UNIDO) و الـ (JICA) ومشروع انعاش الارشاد الزراعي في العراق وغيرها.

- باحث زائر على حساب الجهات الداعية والراعية، لدى عدد من المختبرات الدولية المتخصصة في مجال نحل العسل، في المانيا (ثلاثة مرات) و الولايات المتحدة الامريكية (مرتين) وروسيا.

-       محاضر في العديد من المؤتمرات الدولية في كل من بريطانيا، ايرلندا، المكسيك، استراليا، ألمانيا، فنلندا، روسيا، إيطاليا والأردن على حساب الجهات الداعية والراعية.

-       مترجم فوري بين اللغات العربية والانجليزية والروسية في عدد من المؤتمرات الدولية.

.ملخص لأهم الانجازات

مؤلف أول قاموس متكامل باللغة العربية في مجال نحل العسل بعنوان (قاموس علم النحل/ انجليزي- عربي) عام  2007 م  بالتعاون مع عدد من الزملاء. قمت بتأليف وإعداد ثمانية كتب و كتيبات، إضافة الى سبع نشرات ومطويات إرشادية، بعضها طبع اكثرمن مرة. ولي عشرين مقالاً غير محكم في مجلات زراعية. قمت بإعداد عشرة  أفلام إرشادية، وشاركت فيما يزيد عن مئة برنامج إعلامي مرئي ومسموع محلي واقليمي ودولي.

حائزعلى أربعة جوائز دولية، ثلاث منها تكريمية للجهود المبذولة في نقل التكنولوجيا والمعلومات العلمية بطريقة سهلة وسلسة للنحالين والمزارعين، وكانت الجائزة الأولى ميدالية ذهبية عام 2005م، ثم ميداليتين برونزيتين عام 2007م، من مؤسسة (Apimondia) العالمية التي تُعنى بنحل العسل . أما الجائزة الرابعة فهي الجائزة الدولية لبحوث أمراض نحل العسل من بريطانيا، تقديرا للجهد المبذول في تطوير بحوث أمراض النحل الفيروسية. وقد تم اختياري عضواً  في مجلس علماء العسل العالمي في عام 2007م. وجميع هذه الجوائز والعضوية هي المرة الأولى التي يحصل عليها باحث عربي في مجال نحل العسل. تم اختياري وفريقي لعدد من المهام الدولية مع منظمات مثل الـ( (FAO و الـ (UNIDO) و الـ (JICA) اليابانية ومشروع انعاش الارشاد الزراعي في العراق.  باحث زائر على حساب الجهات الداعية والراعية في معاهد بحثية مرموقة في مجال أبحاث نحل العسل في كل من أمريكا (مرتين)، وألمانيا (ثلاثة مرات).

محاضر ومشارك في عدد من المؤتمرات الدولية على حساب الجهات الداعية في كل من بريطانيا، ايرلندا، المكسيك، استراليا، ألمانيا، فنلندا، روسيا، إيطاليا والأردن.

 وضعت الترجمة العربية لكتاب (نحل العسل المعجزة)، والذي تم دعمه من مبادرة (ترجم)، والتي أطلقها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. حاصل على تقدير الموظف المتميز من المركز الوطني عن الانجازات في العاميين 2007-2008م.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    Beekeeping in Jordan Books and booklets Extension Articles Scientific Publications Films Links New Articles
 
 

        لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر